Loading...
  +963 944 446 100   +963 11 883 56 30/1   info@autoidco.com   انضم إلينا   قصة النجاح
المقالات

برنامج الرواتب

AUTOID Payroll System

ü       من أهم وحدات برنامج المراقب الآلي هي الإدارة المالية، المنعكس الفعلي لكل وحدات البرنامج السابقة ضمن هذه الوحدة والتي تمثل نقطة التماس الفعلي بين الإدارة والموظفين، لأن كل فعل له رد فعل، فكل تميز ودوام نظامي للموظفين ينعكس على الرواتب والأمور المالية لديهم، أما عدم الالتزام والاستهتار بالدوام ينعكس أيضا على الراتب.

 

ü       مفردات احتساب الراتب هي كما يلي شهريا  تدقيق الدوام و معالجة مشاكلة و من ثم إدخال الإجازات ، يلي ذلك تدقيق مباشرات الموظفين الجدد و المستقيلين في نفس الشهر ، و من ثم تنفيذ أوراق العمل أو ما يسمى بالأوامر الإدارية من حسم عقوبات إلى مكافأة طارئة إلى تعويضات أخرى أو حتى ترفيعات مالية ، عند اكتمال تدقيق كل ما سبق يمكن احتساب الرواتب لكل الموظفين و طباعة كشوف و فسائم الراتب بسرعة و دقة عالية .

ü       كل زيادة أو نقصان على الراتب الأساس هي واقعة مالية ، و كما نتوقع من برنامج المراقب الآلي فأنه لا يوجد حدود في تعريف أي واقعة مالية و تخصيص المحددات الخاصة بكل منها على حدا ، فيمكن أن تكون الواقعة المالية كما اصطلحنا عبارة عن مبلغ مالي يختلف من شخص لآخر أو نسبة مالية يمكن تحديد الراتب المراد الاعتماد عليه لحساب النسبة و كذلك الوضع بالنسبة لإمكانية كون الواقعة المالية عبارة عن أجرة يوم أو ساعة مرتبطة بالراتب الذي نريد .

ü       هذه المبالغ الثابتة أو النسب من الراتب يمكن أن تتأثر بعوامل متعددة منها (أيام الحضور ، الغياب + بلا راتب ، الحضور بلا تأخر ) كما يمكن أن تتأثر المبالغ أو النسب بالمباشرة و الاستقالة ، فأيام نقص الدوام تؤثر على حسبة الواقعة المالية ، إمكانية كتابة معادلة مخصصة لمعالجة احتساب  قيمة الواقعة المالية ، المعادلات تشبه بشكل كبير معادلات الاحتساب في ملفات الأوفيس Excel أو Access .

ü       كما أن الواقعة المالية يمكنها أن تعالج مشكلة القروض المالية حيث يدخل المبلغ الكامل للقرض و عدد الاقتطاعات أو قيمة الاقتطاع الشهري  و البرنامج يحسب المبلغ المتبقي ، كما يمكن إيقاف حسم قرض لفترة مالية معينة .

ü       يمكن منح الوقوعات المالية بشكل إفرادي لكل موظف أو حسب القسم أو من خلال تخصيص البحث لمجموعات معينة و مختارة .

ü       يمكن تعريف وقوعات مالية تحمل صفة المعلومة فقط و ليس لها أي أثر مالي على الراتب لأهداف دراسة الرواتب أو إمكانية منح مكافاة مالية أو فرض عقوبة مالية .

ü       يمكن صرف وقوعات مالية بشكل مستقل عن الفترات المالية المعتمدة  كمنحة أو معايدة بدون أن تدخل في حساب الراتب و تحفظ ضمن سجلات الرواتب لإمكانية المراجعة لاحقا .

ü       بعد احتساب الرواتب تظهر ضمن جدول الرواتب و هو نافذة فيها خيارات بحث متقدمة ، تمكن من  استخلاص قيم مالية حسب مراكز تكلفة أو مجموعات معينة من الموظفين أو حسب جهة التوطين في البنوك و العديد من خيارات البحث .

ü       احتساب الرواتب يمكن أن يكون بصفة طبيعية بشكل شهري أما الاستثناء فهي نصف شهري ، أو اسبوعي أو أسبوعين و لكل منها محددات خاصة من خلال نماذج الاحتساب التي تم ذكرها سابقا ضمن وحدة إدارة الدوام ، يمكن ضمن نفس نسخة البيانات أن يتم احتساب الراتب لفئة من الموظفين بشكل شهري و فئة أخرى بشكل اسبوعي أو غيره أو حتى الأريج حالات بدون حدوث مشاكل أو مغالطات في احتساب الرواتب لأي منهم من خلال تنفيذ فترة رواتب جديدة حسب الحالات الأربع السابقة بحيث بعد إغلاق الفترة لا يمكن التعديل على بيانات الراتب بعد صرف إلا من خلال استدراك يمكن أن يصرف في الفترة التالية.

ü       حساب التأمينات و ضريبة الدخل لن يكون بمثل هذه السهولة يكفي ضبط مدخلات البيانات المالية و عند بدء تجهيز البرنامج ضبط الثوابت العامة   لاحتساب ضريبة الدخل و المعفى من الدخل و التأمينات الاجتماعية أو التأمين و المعاشات و بما يتأثر كل منهم من متغيرات الدوام أو المباشرة و الاستقالة .

ü       يمكن حساب كل من التأمينات و ضريبة الدخل على كل الموظف كمعلومة فقط من دون حسمها من الراتب على أن تتحمل الشركة المبالغ المترتبة على ذلك من خلال أيضا الثوابت العامة .

ü       تقرير ضريبة الدخل النصف سنوي يكفي دقائق لاستخلاصه و احتساب نتائجه من رواتب الفترات السابقة المحتسبة من خلال البرنامج ، تم مراعاة قرارات وزارة المالية بالنموذج المعتمد من خلالها لتقرير  ضريبة الدخل التي يجب على الشركات تقديمه ، بالتالي ليس هنالك تأخير و لا غرامات مالية و متوافق مع المتطلبات بشكل كامل .

ü       توطين الراتب و تصدير بيانات مالية مرتبطة بأرقام الحسابات المصرفية  و مجموع ذلك يمكن للصراف الآلي فهمه ، أضافة إلى إمكانية احتساب سند القيد المحاسبي و إمكانية ضبط اعدادات سند القيد و ارقام الحسابات ، كما يمكن ربط مخرجات سند القيد للإدخال إلى برامج المحاسبة المعتمدة .

ü       تسجيل الرواتب التي تم تسديدها و ذلك لمعرفة المبالغ الغير مسددة .

ü       حساب فئات العملة المطلوبة  من قبل المحاسب و ذلك لراتب كل موظف و المجموع الكلي للرواتب .

ü       الرواتب السنوية يمكن تجميعها ضمن نافذة الرواتب السنوية لمعرفة قيمة الدفعات لكل مفردة من مفردات الراتب و الإفادة من القيم في مجال اتخاذ القرارات و الخطط السنوية المقبلة استنتاجا لما سبق .

ü       من الأسئلة الشائعة في معظم الشركات الكبيرة التي يتشارك فيها أكثر من مستخدم في استخدام البرنامج و خاصة بالنسبة للمحاسبين المالين هل يمكن لباقي المستخدمين مشاهدة و متابعة البيانات المالية للموظفين ؟ يكون الجواب كالتالي أن كان لديهم الصلاحيات فيمكنهم ذلك و إلا فأن كل المعلومات المالية لا يمكن أن تظهر  ابدا .

ü       ليس كل الشركات تعمل على متابعة الدوام يوم بيوم أو أحيانا جزء من موظفين الشركة ضمن مشاريع خارجية أو حقول النفط أو معارض فيكف يمكن حل ذلك ؟ الجواب هو ان برنامج المراقب الآلي وفر إمكانية ادخال ملخص الشهر من متغيرات الدوام من خلال نافذة المتغيرات الشهرية بشرط أن يكون ضمن نموذج الاحتساب مصدر الدوام من المتغيرات الشهرية ، و لهذا الخيار ثلاث احتمالات و هي كالتالي مصدر الدوام من الدوام الفعلي (الشهرية أو اليومية ) أو المتغيرات الشهرية كما سبق أو الخيار الرائع هو اجتماع بيانات الدوام و المتغيرات الشهرية  .

ü       تحتسب الرواتب بشكل علم على 30 يوم و لكن ماذا إذا كان الشهر 28 أو 31 يوم ، في الحالات الطبيعية للدوام تكون النتيجة منطقية ، و لكن في حال كان الموظف إجازة شهر بلا راتب و عدد الأيام كما سبق لا يساوي 30 يوم بالتالي سيكون نتيجة الراتب سالبة أو موجبة مع عدم الدوام، لذلك تم إيجاد فكرة الوضع المالي المؤقت و الوضع المالي الدائم و م خياراته بلا راتب فتكون نتيجة الراتب صفر تماما لا زيادة و لا نقصان، و للتوسع بالحالات الأخرى يرجي مراجعة و تحميل ملف دليل المستخدم م ن خلال الموقع .

ü       كل ما سبق لم يعطي الروح القتالية و التنافسية لشركة أنظمة التعرف الآلي و اليكم الخبر التالي لنفترض أن لدى شركة طبيعة احتساب الرواتب  بشكل مختلف  فيما يتعلق بالضريبة بجزء منها ستتحمله الشركة نتيجة تعويض يمنح للموظفين و لكنه يكتسب صفة الديمومة بالتالي يخضع للضريبة بشكل تصاعدي فيجب احتساب قيمة ضريبة الدخل قبل التعويض الذي منح و بعده و من ثم إعادة المبلغ كتعويض يتوجب احتساب ضريبة الدخل من جديد ، هذه حالة و في معظم شركات النفط في هنالك فئات للموظفين مختلفة حسب جهة التي ينتمون لها و لكل منهم طريقة في احتساب الراتب فمنهم المفرز و المعار و المتدرب  و الخبراء و المتعاقدين بالتالي حالات معقدة جدا لاحتساب ضمن بيئة واحدة و لكن برنامج المراقب الآلي قادر على الأكثر من ذلك من خلال فكرة نماذج الرواتب بحيث يمكن انشاء نماذج لاحتساب الرواتب  و تخصيص معادلات كل مفردة من مفردات الراتب و إمكانية الإضافة حقول إضافية اذا لزم الأمر و ضبط معادلاتها بشكل يسر متاح للمستخدم مع إمكانية فحص القيم للنموذج الجديد و اكتشاف وجود أخطاء ممكنة في الاحتساب الجديد .

ü        ماليا، هذه الوحدة منفصلة يمكن أن تباع للشركات الراغبة كوحدة منفصلة و لكنها ايضا تشمل على البيانات الذاتية  حيث يتم تكوين بطاقة ذاتية لكل موظف تتضمن معلوماته الشخصية ، الوظيفية المالية ، الملاحظات ، تقارير الموظفين ، كما تشمل و حدة الثوابت و الأدوات و إدارة المستخدمين كوحدات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها .